اخترنا لكم
من فضلك إنتظر تحميل الفيديو

علّمنا الحسين (ع) | الشهداء مسلماني – رواية وثائقية تحمل عبق التاريخ الثوري

3allamana-alhussein

 

الجودة جودة عالية  HD
الصيغة Mp4
الروابط رابط مباشر + يوتيوب
المدّة 53:17

YouTube

For SmartPhone روابط لمستخدمي الجوّال


إن الفيلم الوثائقي “علّمنا الحسين”، يبرهن بشفافية وروحية صافية كيف يغيّر حب الحسين ونهجه عائلة كاملة، تمثّل مجتمع المقاومة في لبنان، ويُظهر للعلن تلك المقدرات الفذة في فهم معاني ملحمة كربلاء ويستلهم قيمها الإنسانية الكبرى في أكبر عملية تغيير اجتماعية وثقافية حصلت بفعل هذه الثورة في هذا العصر تحديداً. ولا مبالغة في ذلك، وما يثبت الأمر كلمة الإمام الخميني الشهيرة بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران “كل ما لدينا من عاشوراء”.

تُعرّف الثورة، أي ثورة، أنها في “علّمنا الحسين”، عملت “هناء قصاص”، المعدة والمحققة، على استظهار معاني النصر والعزة والإباء والتضحيات الجسام، المستلهمة من وحي عاشوراء، فبحثت عن عائلة، تجسّد في مسيرتها هذا الانتماء والسلوك. الجميل في الفيلم أنه مروى عبر شخصية الطفل “علي السجاد” الذي يحكي قصة جده المقاوم وأبيه وعمومته المجاهدين، والذين اشتهدوا تباعاً في المعركة ضد الاحتلال الصهيوني، وتحديدا في حرب العام 2006، ولاحقاً في مواجهة التكفيريين في سوريا العام الماضي.

تقول هناء إن المكان قرية “الجبين”، المحاذية لفلسطين المحتلة، يحتلّ وجوداً متخيلاً ينبش عمق الذاكرة الجمعية في الجهاد ضد الكيان الصهيوني مع أب الأسرة، الذي بدأت رحلته مع المقاومة منذ العام 1982، إذ يرتبط المكان بالزمان في فيلم “علّمنا الحسين” إرتباطاً كرونولوجياً يحدّد معالم الثورة الحسينية العابرة للأزمان والأمكنة بحيث تنتقل تلك الروح النابضة بالحياة الحرة من عصر كربلاء إلى واقعنا الراهن، لتحقق النتائج الضمنية المستبطنة لمفاعيلها إذ تتحول من ممكن بالقوة إلى ممكن بالفعل مع نهوض المقاومة الإسلامية في لبنان رافعة شعار “لبيك يا حسين” في كل عام.

تُعرّف الثورة، أي ثورة، أنها يرى المخرج الزميل إبراهيم شمعون إن الفيلم ردّ مباشر على تساؤل كان يطرح منذ بدأت المقاومة الإسلامية تفرض وجودها بانتصاراتها الساطعة عن سرّ مجتمع المقاومة هذا، الذي لا يكلّ من دفع التضحيات والشهداء، فأي معدن ينصبّ فيه ومن يمدّه بكل هذا الشجن الإنساني ..؟!! الفيلم يقول إننا من مدرسة أهل بيت الطهر والنبوة، من مدرسة سيد شهداء الجنة ذلك الذي خلّد التاريخ ذكراه عندما قال كلمته للأجيال “هيهات منّا الذلة”.

“علّمنا الحسين” فيلم وثائقي يعلو بجماليته الفنية بين دروب قرية “الجبين” مستحضراً من عمق التاريخ الإسلامي تلك الملحمة ليروي كيف تُعاش اليوم بلغة معاصرة وأداء مغاير.

2 تعليقان

  1. رابط مباشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*